forum du lycee boussouf mila
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

forum du lycee boussouf mila

ce forum essaie de créer un espace d'echange entre l'eleve et l'enseignant
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للتلميذ حسنات وسيئات :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رميته

رميته


المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
العمر : 68

للتلميذ حسنات وسيئات : Empty
مُساهمةموضوع: للتلميذ حسنات وسيئات :   للتلميذ حسنات وسيئات : Icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 2:08 am

للتلميذ حسنات وسيئات :
عبد الحميد رميته , ميلة

إن العدل الذي قامت عليه السماوات والأرض يقتضي منا في تعاملنا مع الغير - مسلمين أو غير مسلمين , طائعين أو عصاة - أن نزن الناس بميزان الحسنات والسيئات لا بميزان السيئات فقط . إذا كان خير الشخص غالبا فهو خيِّـر وإذا كان شره غالبا فهو شرير , وأمـا أن نرى في الشخص مئات الحسنات والإيجابيات وجوانب الخير ونرى له مع ذلك سيئة من السيئات فنغض الطرف عن الحسنات الكثيرة جدا ونركز على السيئة الواحدة , فهذا سلوك ضد العقل والمنطق والشرع وهو سلوك فيه ما فيه من الظلم والإساءة والإعتداء . والغريب أن البعض منا يتشدد مع غيره بهذه الطريقة ثم يطلب أو يتمنى أو يتوقع من الغير أن يتساهل معه !!!.
لو حدث العكس لكان مقبولا جدا , أي يتشدد الواحد منا مع نفسه ويتساهل مع غيره , وأما التشدد مع الغير والتساهل مع النفس فهو ليس أبدا من سمات ولا من شيم ولا من خصال المؤمنين المسلمين .
ومنه : فإن على المعلم أو الأستاذ أن يزن التلميذ بميزان الحسنات والسيئات لا بميزان السيئات فقط , فإذا غلبت حسناتُ التلميذ سيئاتِه كان أمر التلميذ خيرا وطيبا ومباركا , وإذا كان العكس هو الصحيح وجب الاهتمام بعلاج المشكلة بالحكمة والروية والتأني .
ولننـتبه إلى أن هناك قاعدة تربوية مهمة جدا تقول : " إننا كلما ركزنا على الجانب الإيجابي في أي إنسان - تلميذا أو ولدا أو ... - تقلص بل وزال بإذن الله الجانب السلبي فيه ".
والله أعلم بالصواب .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للتلميذ حسنات وسيئات :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرأة في الحكم والأمثال – كالرجل – حسنات وسيئات :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
forum du lycee boussouf mila :: الإدارة والبداغوجية :: توجيهات عامة-
انتقل الى: