forum du lycee boussouf mila
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

forum du lycee boussouf mila

ce forum essaie de créer un espace d'echange entre l'eleve et l'enseignant
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية :

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
remita




المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
العمر : 68

ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Empty
مُساهمةموضوع: ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية :   ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 3:06 pm

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
ضعف التلاميذ في اللغات
يلاحظ على أغلب تلاميذنا ضعفهم في مادتي اللغة الأجنبية الأولى والثانية : الأنجليزية والفرنسية . وهذه المشكلة تكاد تكون عامة . ومُدرِّس اللغة الأجنبية يجب أن يعلم بعض الحقائق الأساسية الخاصة بعملية تعليم اللغة – أي لغة أجنبية – والتي ترتكز على أربع مهارات أساسية : الكتابة ، القراءة ، الاستماع ، والتعبير . وللأسف تهتم عملية تعليم اللغات في عالمنا العربي عموما وفي بلدنا خصوصا بمهارة واحدة هي الكتابة , وفي بعض المدارس المتميزة تهتم بمهارتين : الكتابة والقراءة , ولكن إغفال مهارتي الاستماع والتعبير يرجع إلى أسلوب التدريس وإلى النقص الكبير في توافر مدرسين مهرة متدربين تدريبًا جيدًا على إدخال المهارات الأربع في عملية التدريس . وتظهر آثار هذا النقص بصورة واضحة في استمرار المشكلة بالرغم من الاستعانة بمنهج أجنبي حديث يراعي كافة المهارات في بعض المدارس. ومما يدعم هذا الاتجاه , أي اتجاه التركيز على مهارتي الكتابة والقراءة فقط دون غيرهما أن أسلوب الاختبارات المتبع في مدارسنا يعتمد على قدرة التلميذ على حفظ المفردات وكتابتها وقراءة الفقرات والأسئلة المكتوبة أمامه ولا يعتمد بالقدر نفسه على قدرة الطالب على التعبير الشفهي الحر ولا على قدرته لفهم اللغة "المسموعة". فإذا ما طُلِب من تلميذ في متوسطة أو ثانوية سماعُ نشرة أخبار مثلا من إذاعة أو قناة تلفزيونية أجنبية وترجمتُها لوقف التلميذُ حائرًا مرتبكًا فاشلا في فهم أول فقرة من النشرة . وباختصار فإن تدني مستوى تعليم اللغات الأجنبية يرجع إلى فشل العملية التعليمية في استخدام المهارات التفاعلية ( مهارتي الاستماع والتعبير ) ، واهتمامها بصورة أساسية على مهارتي الاستقبال ( الكتابة والقراءة فقط ) , فلينتبه المعلمون إلى ذلك .
تجربة شخصية :
مما أنصح به دوما التلاميذ في الثانوية " كثرة المطالعة " كوسيلة من الوسائل الأساسية لتعلم اللغة , أية لغة . وأضرب لهم المثال من نفسي . كنتُ في السنة الثانية متوسط في العام الدراسي 1969 - 1970 م وكنتُ متفوقا على زملائي في كل المواد ( كنتُ في كل المواد ضمن الـ 3 أوائل في القسم ) إلا في مادة الفرنسية فقط التي كانت أساسية مع العربية ومع الحساب أو الرياضيات , والتي كنتُ آخذ فيها في أغلب الأحيان حوالي 5/20 في الإنشاء أو rédaction وحوالي 00/20 في الإملاء أو dictée . وعزمتُ في ذلك الوقت على أن أطالع وأطالع وأطالع , وعندما لا أفهم كلمة إما أن أسألَ عنها أو أبحثَ عن معناها في قاموس أو أفهمَها من خلال السياق أي مما قبلها في النص أو مما بعدها . وتم لي هذا الأمر بالعزيمة القوية وبالإرادة القوية , ولم أقل لنفسي " لا أقدر " بل قلتُ لنفسي " أنا أريد هذا , إذن أنا أقدر عليه بإذن الله تعالى ".
وخلال حوالي عام ونصف قرأتُ أكثر من 200 قصة أو رواية أو جريدة أو مجلة ( بعض القصص أو الروايات تتكونُ الواحدة منها من 250 أو 300 صفحة ) مما كان متوفرا آنذاك في المحيط الجزائري أي في محيط ما بعد الاستقلال .
والذي نـتج - والحمد لله - هو أنني , ومع نهاية السنة الثالثة متوسط , أي في ضواحي مارس - أفريل 1971 م , أصبحت آخذ غالبا 13 أو 14 أو 15 /20 في الإنشاء ( وهي غالبا علامة ضمن ال 3 علامات الأولى في القسم ) , كما أصبحتُ آخذ غالبا 20/20 في مادة الإملاء .
والحمد لله على توفيق الله وعلى عون الله وعلى حفظ الله . ومن ذلك الحين أنا ما زلتُ أُتقن الفرنسيةَ حتى الآن , مع أنني تحولتُ فيما بعدُ في الثانوية إلى الدراسة بالعربية لا بالفرنسية .
أنا أنصحُ التلاميذَ من سنوات بكثرة المطالعة في الفرنسية وفي الأنجليزية , ولكن للأسف أنا ألاحظ غالبا أنه " لمن تقرأ زبورك يا داوود ؟! " أو " لا حياة لمن تنادي ؟! " , أو كأنني أزرع في واد أو أنفخ في رماد , إلا مع تلاميذ قليلين للأسف الشديد خاصة في السنوات الأخيرة .
والله وحده أعلم , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled-kris

khaled-kris


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية :   ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 25, 2008 10:50 am

بارك الله فيك يا سيد عبد الحميد
ولكن اختصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remita




المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
العمر : 68

ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية :   ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 25, 2008 4:28 pm

خالد : شكرا جزيلا لك . أما الاختصار فأحيانا سهل وأحيانا أخرى هو صعب جدا .
وفقني الله وإياك لكل خير ,. آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raoufe




المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية :   ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 11:08 am

حسنا السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الله موضوع في مكانه ووقته المناسبين
و كما قال الأخ خالد نرجو الإختصار إن كان سهلا
ونرجو التنظيم و التلوين و بعض الأيقونات المعبرة و إن أمكن بعض الصور
فهذا يثري موضوعك بشدة و يحببه للقارىء
و تحية و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميته

رميته


المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
العمر : 68

ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية :   ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية : Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:23 pm

شكرا جزيلا لك على النصيحة
نسأل الله التوفيق لكل خير , آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضعف التلاميذ في اللغات / تجربة شخصية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التلاميذ والضغوط النفسية :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
forum du lycee boussouf mila :: الإدارة والبداغوجية :: توجيهات عامة-
انتقل الى: