forum du lycee boussouf mila
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

forum du lycee boussouf mila

ce forum essaie de créer un espace d'echange entre l'eleve et l'enseignant
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رميته

رميته


المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
العمر : 68

الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) : Empty
مُساهمةموضوع: الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :   الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) : Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 5:13 pm


بسم الله
الطاقة الحركية وعلاقتها بالسرعة وبالكتلة
E = 1/2 M V 2
أعلى النموذج
أسفل النموذج
عند وصف السلاسل الوظيفية والسلاسل الطاقوية رأينا أن كل جسم متحرك في معلم يملك طاقة
حركية . نحاول في النشاطات التالية ، إبراز العوامل التي تتعلق بها هذه الطاقة .
نشاط1: علاقة الطاقة الحركية بالسرعة ( مقاربة كيفية )
ضع عربة على مستو أفقي أملس ( طاولة مثلا ) مربوطة بحاجز مثبت بواسطة خيط مطاطي مسترخ ( أنظر الشكل ) . علّم الوضع الابتدائي للعربة ثم ادفعها ( بواسطة مسطرة مثلا ) بحيث تنطلق في حركة مستقيمة بسرعة معينة v1.
- علّم أقصى موضع تصل إليه العربة قبل أن تنعدم سرعتها .
- سجل المسافة التي قطعتها أثناء حركتها . كيف يكون المطاط عند هذا الوضع ؟
- ماذا تستنتج ؟ إلى ماذا تحولت الطاقة الحركية للعربة ؟
- ماذا يحدث للعربة بعد ذلك ؟ إلى أين تصل العربة في الاتجاه المعاكس ؟ ماذا يحدث ؟
- أعد التجربة بدفع العربة من نفس الموضع بحيث تنطلق بسرعة v1 < v2
- علّم أقصى موضع تصل إليه العربة وسجّل المسافة التي قطعتها أثناء حركتها .
- ماذا تلاحظ ؟
- قارن المسافة المقطوعة في الحالتين . ماذا تستنتج ؟
- عين استطالة المطاط في هذه الحالة .
ماذا تستنتج بالنسبة للطاقة الحركية التي انطلقت بها العربة في التجربتين ؟

- أعد التجربة بتغيير سرعة انطلاق العربة في كل مرة واستنتج كيفيا علاقة الطاقة الحركية بسرعة العربة .
نشاط 2 : علاقة الطاقة الحركية بالكتلة (مقاربة كيفية)
نريد في هذا النشاط إبراز كيفيا علاقة الطاقة الحركية بكتلة العربة .
لذلك نستعمل عربتين متماثلتين نغير كتلة إحداهما بمضاعفتها بحمولات مختلفة في كل مرّة . ضع العربتين فوق الطاولة كما هو موضح في الشكل واربطهما بالحاجز بواسطة مطاطين متماثلين .
- لتحقيق هدف الدراسة يجب أن تنطلق العربتان بنفس السرعة . لماذا ؟
- اقترح وسيلة عملية تعطي بها للعربتين نفس السرعة الابتدائية .
- في رأيك لماذا نستعمل مطاطين متماثلين , وكيف نتحقق من تماثلهما عمليا ؟
اعتمادا على خطوات التجربة السابقة والشروط الابتدائية المحدّدة في السؤالين السابقين اقترح برتوكولا تجريبيا تبرز في هذه التجربة كيف تتغير الطاقة الحركية للعربة بتغير كتلتها . استعمل على الأقل ثلاث قيم لكتلة العربة المحمّلة .
صف في فقرة خطوات التجربة والملاحظات التي تعتمد عليها للوصول إلى النتيجة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amine007

amine007


المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :   الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) : Icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 3:55 am

مرسي
اقتباس :
مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samimi

samimi


المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :   الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) : Icon_minitimeالخميس فبراير 05, 2009 2:48 pm

merciii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطاقة الداخلية ( 2 ثانوي ) :
» الطاقة الداخلية 2 ( 2 ثانوي ) :
» الطاقة الكامنة المرونية ( 2 ثانوي ) :
» أشكال الطاقة ( الثانية ثانوي ) :
» تفضلو السنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
forum du lycee boussouf mila :: دروس وأسئلة :: الفيزياء-
انتقل الى: